مع إقتراب نهاية الجيل الحالي فإن العديد
من الشركات لا تخاطر بعمل عناوين جديدة ولكن يبدو أن لإستديو نوتي دوج توجه
آخر . فبعد الإنتهاء من عمل Uncharted 2 قام الفريق بتقسيم نفسه ولأول مرة
في تاريخه للعمل على لعبتين في آن واحد في حين كان فريق يعمل على
Uncharted 3 كان مخرج ومصمم Uncharted 2 يعمل على عنوان جديد كليا تحت إسم
The Last of Us . هذا العنوان والذي لم يكشف مؤخرا حتى أتى معرض E3 2012
ورأينا أول عرض لطريقة اللعب .


The Last of Us لم تكن قابلة للعب خلال
المعرض ولكن تم عرضها في قسم سوني حيث كان يشرح لي أحد الموظفين في
الإستديو عن اللعبة والتوجه الذي يريد أن يقدمه إستديو نوتي دوج في اللعبة .
أولا يجب أن تعلم بأن The Last of Us هي ليست لعب رعب أبدا أو لعبة
مغامرات وأكشن بل هي لعبة بقاء من الدرجة الأولى تحاكي قصة الشاب جويل
والفتاة إيلي في محاولتهم للبقاء بعد حدوث الكارثة البيئية التي حلت على
العالم .


خلال عرض الديمو نلاحظ بأن شخصية جويل
والتي تتحكم بها أثقل من ناحية الحركة من نيثن دريك في Uncharted حيث شرحت
لنا نوتي دوج سبب ذلك بأنها أرادت أن تشعر اللاعب بأن جويل هو شخصية عادية
وليس بطل خارق قادر على عمل الأشياء العجيبة كما يفعل دريك بكل رشاقة.


عالم اللعبة يبدو عليه السكون والسكوت
بشكل كبير مما يعطي اللاعب شعور كبير من الوحدة والعزلة مع تلك الفتاة كما
يحاكي بشكل رائع الكارثة التي حلت على العالم . فأنت لن تشاهد بيئة
الكئيبة المكررة كتلك المصورة في بعض الألعاب والتي تكون فيها البيئة
رمادية بشكل كبير ولكن هنا تقوم نوتي دوج بتخيل العالم الواقعي كما لو كان
مهجورا فأنت ستشاهد المدن الضخمة شبه خالية ومهجورة ومدمرة كما هو حالها في
الطبيعة دون إعطاء الاعب شعور غريب تجاه عالم اللعبة .


إستعراض اللعبة المميزة : The Last of Us 7339375138_96faf04975_b

نوتي دوج ذكرت لنا بأنك تستطيع لعب الديمو
بالطريقة التي تريدها دون أي خطط معدة مسبقة ولكن يتوجب عليك أن تكون حذرا
جدا في لعبك فأنت هنا لا تقوم بلعب لعبة أكشن فدخولك على الأعداء بشكل
هجومي سيكلفك الكثير فمثلا كل طلقة في اللعبة ستكلفك الكثير والعناء للحصول
عليها فأنت ليس شخص مدجج بالأسلحة والأدوات التي تساعدك بل يجب عليك
الإستفادة من كل طلقة وكل أداءة بأكبر شكل ممكن لأنك إذا لم تقم بذلك فإنك
ستقع في مأزق كبير .


من الأشياء المذهلة بحق في الديمو هو
السلاسة العجيبة التي تملكها اللعبة من ناحية العمل فاللعبة حقيقة تبدو
وكأنها تعمل على 60 إطار بالثانية رغم أنها تعمل على 30 إطار كما ذكر لي
الإستديو . واحدة من الأشياء المبهرة أيضا بالديمو كانت طريقة تفاعل بطل
اللعبة مع الضربات وطلقات النيران التي تصل إليه فأنت ستشاهد عملية إرتداد
لجسم بطل اللعبة مع كل طلقة يحصل عليها وليس كما هو متعارف في أكثر الألعاب
عدم تأثر جسم البطل من الناحية الفيزيائية مع الإصابات والطلقات .


إحدى أهم الأشياء التي سعى لها إستديو
نوتي دوج في اللعبة هو خلق تجربة بقاء جديدة لم يسبق لها مثيل وواحدة من
الأشياء التي قام بإضافتها الإستديو للعبة هو عداد صحة غير قابل للشفاء مع
الوقت فقد ذكر لي المطور الذي كان يشرح لي الديمو بأن نوتي دوج قامت بعمل
هذا التوجه من عداد الصحة بشكل متعمد حتى تجعل اللاعب قلق دائما حول عداد
الصحة الخاص بالبطل ويكون حذر جدا في خطواته ويدرس جميع حركاته بعناية .


من الأشياء التي قمت بسؤال الإستديو عنها
هو الفتاة التي بجوارك دائما فلقد ذكرت للإستديو بأن العديد من اللاعبين
ينزعجون من وجود مرافق لك دائم في اللعبة يتحكم به الذكاء الإصتناعي ولكنه
أكد لي بأن ” إيلي ” لن تكون مزعجة أبدا بل بالعكس ستساعد بطل اللعبة دائما
ولن تكون سببا في خسارتك للعبة كما أنها لا تتصرف بشكل مخطط له من قبل
فمثلا إذا لم ينتهي طلقاتك في أحد المواقف التي تم عرضها في الديمو فإن
إيلي لن تقوم برمي الحجم على العدو لتكون مصدر إلهاء له .


إستعراض اللعبة المميزة : The Last of Us 7339375042_7b34793613_b

واحدة من الأشياء الأخرى التي أبهرتني في
الديمو هو طريقة تفاعل الأعداء والذكاء الإصتناعي العالي الذي يملكونه حيث
أكد لي العامل بأن الإستديو يقوم ببذل مجهود جبار لجعل الذكاء الإصتناعي في
اللعبة على أعلى ما يكون وجعل الأعداء يقومون بتغير ردات فعلهم على حسب
المواقف التي تقوم بمواجتهم بها . فمثلا هم سيقومون بتغيير أماكنهم كثيرا
في عملية قتالك كما أنه حذرين في التعامل معك بشكل شديد حيث رغم عدم وجود
الكثير من الأعداء إلا أن التعامل معهم يجب أن يكون حذر ودقيق حتى تتتفادى
الخسارة .


جميعنا شاهدنا إستخدام الحقيبة في اللعبة
وقدرتك على صنع القنابل الحارقة لقتال الأعداء حيث ذكر إستديو نوتي دوج بأن
الحقيبة هذه ستلعب دورا كبيرا في حصولك على الأشياء والأمور في اللعبة
وستساعدك كثيرا على البقاء ولكنه رفض الحديث عن تلك الأمور في هذا الوقت
ولكنه أكد بأن الديمو لا يكشف جميع المزايا الخاصة بالحقيبة .


الجميع لاحظ التوجه العنيف للعبة فقد سألت
نوتي دوج حول الأمر ولماذا تم إضافة العنف بشكل أكبر للعبة عن مشاريع
الإستديو السابقة بما فيها سلسلة Uncharted حيث أكد لي الإستديو بأنهم رأوا
بأن توجه اللعبة والبقاء كان يتطلب عمل المزيد من العنف لخلق أفضل تجربة
ممكنة للاعب .


من ناحية الرسومية فإن لعبة The Last of
Us تبدو من أفضل الألعاب مظهريا في الجيل الحالي . تفاصيل الشخصيات متقنة
بشكل أكثر من رائع فهي حقيقة أفضل رسوميا من Uncharted 3 كما هو واضح .
الإضاءة في اللعبة تلعب دور كبير في إبراز اللعبة بشكل خلاب ولكنني تمنيت
أن أرى إحدى المراحل الليليلة والتي سألت الإستديو عنها ولكنه رفض الإجابة
حول وجودها من عدمه . أيضا المؤثرات وأصوات الطلقات واقعية بشكل أكبر من
Uncharted 3 .


إستعراض اللعبة المميزة : The Last of Us 7339374120_952fb6785a_b

حقيقة مع نهاية الديمو لا أستطيع القول
إلا أن The Last of Us تعد بواحدة من أفضل التجارب في عالم الألعاب إذا كان
المنتج النهائي بنفس جودة الديمو مع رؤيتي لحماس إستديو نوتي دوج لخلق
تجربة جديدة للاعبين من خلال هذا العنوان فإنني شبه متأكد بأن The Last of
Us ستكون واحدة من أكثر العناوين ذات بصمة في الجيل الحالي .


لا يوجد موعد محدد لإطلاق اللعبة ولكنها ستصدر في وقت ما من العام المقبل حصريا على منصة PS3 .