بعد سلسلة الإخفاقات التي حصلت عليها
سلسلة Tomb Raider في السنوات القليلة الماضية قام إستديو Crystal
Dynamics بعمل إعادة هيكلة للسلسلة أو ما يعرف بإسم ” Reboot ” مع جزئها
الجديد واعدا بتقديم تجربة جديدة للسلسلة وبنفس الوقت المحافظة على جذور
السلسلة الأصلية .


خلال معرض E3 2012 قمت بتجربة ديمو اللعبة
والذي كان متواجدا في قسم شركة سكوير إينكس . اللعبة ومن الوهلة الأولى
يبدو عليها التجديد الكبير خصوصا في تصميم الشخصية البطلة لارا كرافت . مع
بدأ الديمو أتجول في الغابة والتي لا تعرف عنها لارا كرافت الكثير فهي شابة
طبيعية في بداية العشرينات وليست تلك البطلة الخارقة للطبيعة . مع الخطوات
الأولى للديمو تبدأ لارات كرافت بأخذ الجو في الغابة وتعلم الاشياء للحفاظ
على حياتها من الموت .


كما ذكرت سابقا لارا كرافت شابة طبيعية في
منتصف العشرينات فهي لا تعرف كثيرا عن التسلق أو إطلاق السهام ولكن شيئا
فشيئا تبدأ لارا كرافت بالتعلم على التسلق وإصتياد الحيوانات بالأسهم
الجميل بالأمر أن بداية الديمو كان يتخلله بعض اللقطات السينمائية والتي
تشرح معاناة لارا كرافت في هذه الجزيرة وكيفية تعاملها مع الموقف بشكل غريب
بعض الشيء .



استعراض للعبة الرائعة : Tomb Raider 415b32c19b6c99d4_999_large
ينتقل الديمو بعدها إلى منطقة أخرى
بالتحديد إلى مواجهة مباشرة مع الأعداء في اللعبة حينها لك مطلق الحرية في
إنهاء الأعداء بشكل متخفي بعيدا عن لفت الأنظار أو قتال الأعداء بشكل مباشر
. الرائع في الأمر حقيقة هو تفاعل البيئة وشاشة اللعب مع جميع المجريات
والأكشن الذي يدور بطريقة ممتازة فعلا . فبيئة اللعبة قابلة للتحطيم بشكل
كبير حيث تؤثر هذه البيئات المحطمة على شاشة اللعب كما لو كنت في داخل هذا
الحطام بالفعل مما يجعل مجال الرؤية صعبة عليك فحينها يجب أن تجد مكان أفضل
لك للتصويب والقتال .


تنتقل في المرحلة عن طريق حبل معلق وذلك
المتواجد في كثير من ألعاب المغامرات مثل Assassins Creed: Revelations أو
Uncharted 2 مع بعض المشاهد السينمائية والكثير من الأمور الغريبة والعجيبة
حيث أن أسلوب الأخراج في اللعبة يشبه لعبة Uncharted وذلك ليس بالشيء
السيء أبدا .


كما ذكرت سابقا البيئة في اللعبة تفاعلية
بشكل كبير فأنت تستطيع إستخدام البيئة لمصلحتك في القتال . مثلا تستطيع
إلقاء الأسهم النارية على الوقود أو المصابيح لتفتعل إنفجار مدوي يؤدي
بحياة الكثير من الأعداء دفعة واحدة . بجانب سلاح السهم أن تملك الأسلحة
النارية مثل المسدس والبندقية حيث أن تصويب في اللعبة سلس ولا توجد به
مشاكل .


بالحديث عن القتال في اللعبة فأنت ليس
محصورا على القتال بالأسلحة فقط فأنت تستطيع القتال عن قريب وإنهائك أعدائك
بشكل سينمائي رائع مثلا تستطيع إلقاء أحد الأعداء من حافة الجبل إذا كان
قريبا منها أو إنهاء أحد الأعداء إذا كان مصابا إصابة بليغة .



استعراض للعبة الرائعة : Tomb Raider 4135285cfc99e6fa_999_large-1
أكد لنا Crystal Dynamics بأن Tomb
Raider الجديدة ليست لعبة خطية مئة بالمئة كما انها ليست لعبة عالم مفتوح
أيضا فأنت تستطيع إستكشاف عالم اللعبة بشكل أو آخر ولكن أيضا يجب عليك أن
تنفذ المهام التي عليك . من الأمور الأخرى المتواجدة في اللعبة هو نقاط
الخبرة والتي تساعدك على تطوير لارا كرافت من ناحية قدراتها القتالية
وقدرتها على التحمل وغيره من الأمور .


من الأشياء التي اعجبتني بالمقاطع
السينيمائية هو قدرتك على التفاعل معها بشكل جزئي فمثلا أن سيتوجب عليك ضغط
بعض الأزرار في المقاطع السينمائية لتفادي الموت مما يضيف لتلك المقاطع
رونقها الخاص ويجعلك مشدود مع اللعبة بشكل أكبر .


رسوميا فإن Tomb Raider ممتازة فالإعتناء
واضح بتفاصيل البيئة والشخصيات ومؤثرات المياه وحتى الإنفجارات واللهب تبدو
مذهلة كما أن جزيرة ظاهرة بمظهر خلاب جدا ولكن ربما تحتاج إلى مزيد من
العمل في بعض التفاصيل الدقيقة للأعداء والخامات لكن هذا لا يعني أن رسوم
اللعبة ليست بالممتازة فهي جيدة جدا ولكن تحتاج إلى بعض العمل . Tomb
Raider ستصدر في الخامس من مارس القادم على كل من PS3 و Xbox 360 و PC .