فرقة Ghost Recon تستمر في التقدم ” في المستقبل ” في ظل الكثير من التطور
العسكري الذي طرئ على نظام التسلح العالمي ، تتعرض الفرقة للكثير من
الأحداث تسعى للتغلب عليها ولعدم الوقوع في الفخ من جديد ، الكثير من
العوامل البيئية الصعبة والكثير من التحديات ستواجهها في حرب المستقبل
القريب .

تقع أحداث اللعبة في المستقبل القريب حيث
ستشاهد تطور التجهيزات العسكرية للجنود ، حيث تعرض جزء من فرقة ” Ghost
Recon” إلى التفجير بإستخدام قنبلة وضعت كفخ لهم ، والأن يحاول باقي أفراد
الفريق تتبع هذه القنبلة حيث سيخوضون مجموعة من المهمات حول العالم في عدة
مناطق منها باكستان وروسيا والشرق الأوسط وفي أفريقيا، واللعبه بالفعل
مقسمة على شكل مهمات بحيث تشارك في مهمه في أفريقيا وأخرى في الشرق الأوسط
أو باكستان وهكذا ، طريقة عرض المهمات بهذا الشكل لا يعطي إنطباع جيد حيال
القصة وما ستواجهه أثناء اللعب ولكن الواقع يقول أن المهامت تحتوي على
الكثير لتقوم بعمله فلذلك لن تشعر بإنقطاع بين الأحداث ، بمعنا أن المهمة
الواحدة قد تحتوي على أكثر من عمل لتقوم به وقبل كل مهمه تستطيع إختيار
التجهيزات التي تريد أخذها معك ، وهذا يعطي إنطباع رائع عن التوجيهات
العسكرية وعن كونك في فرقة عسكرية تأتيها المهمات لتنفذها وتعود لتنتظر
التوجيه التالي.

وعند التعمق في المهمات فقد تجد أنها
غالباً ليست ذات مغزى قوي ، فهي عمليات إختطاف أو قتل شخصيات معينه وفي
الغالب ستظطر لقتل الكثير من الجنود وهي السمه الطاغية في أحداث القصة ،
ربما تسرق بعض الأشياء وهكذا ، وعموماً هي لعبة إطلاق نار في النهاية ،
ولكن بالإضافة إلى طور القصة الذي يحتوي بداخله طور لعب تعاوني Co-op
لأربع لاعبين وبالفعل اللعبه مناسبة تماماً للعب التعاوني ونجحت جداً في
تقديم تجربة رائعة في هذا المجال وأيضاً طور اللعب المتعدد ، كذلك يوجد طور
خاص بإسم ” Guerilla “ وهو طور بقاء إن صح التعبير بحيث يجب عليك جمع أكبر
قد ممكن من النقاط من خلال تنفيذ المهماتا لسريعه وقتل أكبر مجموعه من
الجنود لتحصيل النقاط ، تستطيع اللعبه مع مجموعه من أصدقائك أو مع الذكاء
الصناعي في اللعبه وهو بالفعل طور ممتع جداً .

مراجعة : Ghost Recon: Future Soldier GRFS_ALL_Screenshots_E3_10

اللعبة تستخدم الخواص الإستراتيجية
والتعاون بين الفرقة بشكل كبير ، وبالفعل نجحت اللعبه في خلق جو رائع
للقائد والتوجيهات العسكرية التي تقوم بها أثناء اللعب من خلال تحديد عدد
الجنود من أمامك وتوجيه فرقتك بقتلهم ، ولكن أحذر فإن التسرع في إتخاذ قرار
الإطلاق قد يعرض أحد جنودك بأن لا يستطيع إصابة الخصم فذلك سيعرضك للكثير
من المشاكل خصوصاً في المهمات التي تشترط السرية التامة ، الأمر ليس مجرد
توجيه وبضغه زر يموت كل من هم أمامك ، تحتاج لإمعان النظر والتفكير قبل ذلك
وبالفعل هذه الخاصية مقدمة بشكل مريح وهي ليست متعبة أبداً كما توقعتها
قبل التجربة ولكن بالفعل خاصية رائعه ومريحه وممتعة جداً في طور اللعب
التعاوني أيضاً .

اللعبة تستخدم نظام ” Cover ” مميز جداً
بحيث تستطيع الإنتقال من مكان إلى أخر من خلال توجيه اللاعب إلى نقطه معينه
في المكان الجديد للإختباء ، وبالفعل هذا النظام يعزز الطابع العسكري أو
ربما نوع من ” التجسس ” أثناء اللعب ولكن التجسس يقف عند هذا الحد فقط ولكن
هذا النظام الرائع لا يخلو من خطأ فادح وهو أنك قد تتفاجئ بوجود شخص أخر
من فريقك يدخل في جسدك ويحتمي في نفس مكانك ، لتصبح الشخصيتين متطابقتين في
نفس المكان وهذا خطأ فادح في نظري يقتل متعة هذا النظام ،

في المجمل فإن هذا قد يندرج تحت نظام
الذكاء الصناعي الذي أصنفه بالمذهل في اللعبه ، ولكن هو مذهل جداً في
التعامل مع الاعداء بحيث تجدهم يختبئون وينتقلون من مكان إلى أخر وبمجرد أن
يلمحوا فرصة للإطلاق عليك لن يترددوا في ذلك وأيضاً يستخدمون الأسلحه
والقنابل بذكاء عالي جداً ، ولكن فريقك لن يكون بذلك الذكاء العالي او
التوجيه القوي للتعامل مع هذه المواقف وأقصد التعامل معك في إختيار الأماكن
والتحرك ، وقد واجهت موقف إضررت للعودة من نقطة التخزين السابقه ، القصة
بإختصار أنه يجب أن يجتمع الفريق أمام إحدى البوابات ولكن المصيبه أن أحد
أفراد الفريق علق ربما في مكان ما ، المشكله هي انك بمجرد الدخول في موقعك
المخصص أمام الباب لن تستطيع التحرك والحل الوحيد كان هو الإعادة من أخر
نقطه تخزين ، ولكن من ناحية التوجيه الخاص بالجنود فهم أذكياء جداً ،
فتستطيع تحديد هدف أكثر أهمية وكذلك عندما تخطئ أنت أو احد افراد الفريق
هذا سيجعلهم ينتقلون للخطة البديلة وهي الهجوم السريع والإختباء وبدأ القتا
لوجهاً لوجه ، كذلك اللعبة قد تحتوي على بعض الأخطاء التقنية الطفيفة ،
وسأفصل هذا الأمر قليلاً ، مثلاً في الأون لاين قد تشاهد أحدهم يتحرك بدون
رأس لفتره بسيطه ، وفي طور القصة واجهت موقف وهو أن الرياح كان ترفع جثة
لأحد الجنود وتحركه بشكل جنوني معها .





قد
يكون أجمل شيء في اللعبه هو إستخدام الأسلحه ، وكل شيء يتعلق في الأسلحه هو
رائع في اللعبه ، حيث ستحصل على شعور رائع وواقعي أثناء تجربة الأسلحه
خصوصاً في ظل ذكاء صناعي عالي ، كذلك تستطيع بناء سلاحك ” قطعة قطعة ”
وشراء المزيد من المعدات والتجهيزات الخاصة بالأسلحه وتركيبها من خلال
النظام الجديد المسمى” Gunsmith “ حيث تحتوي اللعبة على مجموعة من الأسلحه
المتنوعه سنايبرات ورشاشات وأسلحه خفيفة و أخرى متطورة ولكن ليست خيالية .

وربما
تتميز اللعبه قليلاً في تصميم السنايبرات حيث تعتبر متعه مستقله عن جميع
الأسلحه ربما لأني أفضلها ولأن المطورين أتقنوا تصميمها جداً كذلك اللعبه
تحتوي على قنابل ” حساسات ” بحيث تستطيع من خلالها مشاهدة أماكن العدو حتى
خلف الجدران وبكل تأكيد وقتها محدود وأيضاً يوجد مركبة عبارة عن طائرة
صغيرة جداً لتفحص المكان قبل الدخول وتستطيع إستخدامها كسيارة أيضاً
وتستطيع تفجيرها في النهاية بالإضافة إلى الأنواع التقليدية من القنابل
المتفجرة وقنابل الدخان ، يوجد في اللعبه الكثير من التجهيزات المتطورة
والرائعه ، كذلك لا ننسى الزي الخاص الذي يتيح لك التخفي شريطه أن تكون
بوضع الإنحناء وهو لن يعطيك ميزة التخفي التام ، هو بإختصار متقن التصميم
ولا يعطي أفضيلة لأحد ولكن سيكون بقدرات أقل جداً في طور اللعب المتعدد ،
لذلك لن يكون ميزة عن الأخرين بإستثناء حالات الثبات التام فقط ، وعموماً
الأسلحه هي الأخرى لا تخلو من بعض الملاحظات في التصويب خصوصاً ، فالتصويب
عن قرب في ظل ظهور شرارات النار من السلاح يجعل التركيز على مكان الإطلاق
صعب جداً ، ولكن هذا الأمر ليس في كل الأسلحه .

مراجعة : Ghost Recon: Future Soldier GRFS_ALL_Screenshots_E3_06

رسومياً اللعبه فوق المتوسطه في جودة
الرسوم ، فتصميم الشخصيات رائع جداً ومتقن ولكن قد تشاهد بعض التافاصيل في
البيئة قد تحبطك نوعاً ما ، إلا أن اللعبه تتميز بوجود ” الحركة ” في
البيئة ، فستشاهد تناثر الأتربة والأوساخ حولك وكذلك عند إطلاق قنبلة مثلاً
ستشاهد التراب يتساقط من البناية المجاورة وهكذا ، كذلك بعض نقاط الإختباء
” Cover ” قابله للتدمير فستظطر للبحث عن نقطه إختباء أخرى ، لكن المشكله
التي لاحظتها في الرسوم هي في قسم أخر وهو تفاصيل حركة الوجوه للشخصيات ،
بحيث تشعر في كثير من الأحيان ” في العروض السنمائية ” أن الشخصيات يتحرك
فمها فقط أثناء الكلام ولكن هو طبعاً ليس كذلك ولكن ربما كانت تحتاج
للمزيد التفاصيل أثناء الحديث .

كذلك الأمر ينطبق على الانفجارات ، حيث
تبدوا الألسنة الحمراء أثناء الانفجار وكأنها كرتونية الشكل إلا أنه في
المقابل فإن اللعبه تعطيك تجربة تفجير سنمائية رائعه جداً بحيث تشاهد أثار
الحطام تصل إليك سواء في الثلج أو في الصحراء أو في أي مكان ، صحيح أن
الانفجارات وأقصد اللون الأحمر فيها كان من الممكن أن يقدم بشكل أفضل إلا
أن تناثر الرمال والأتربة حولك وقد تلاحظ سقوط بعض الأخشاب وحتى سقوط
الرمال من على النوافذ وهذا كان مشهد رائع أثناء اللعب ، واللعبه عموماً
صممت الأتربة بشكل جميل جداً خصوصاً عندما تواجه عواصف ترابية هائلة ستشعر
بأجواء التواجد في الصحراء بشكل حقيقي ورائع ، كذلك منظر تسقاط قطرات الماء
على الشاشة أمامك من الأمور الرائعه جداً ، إلا أن اللعبه بشكل عام تصدمك
في بعض المناطق برسوم بكسلية ضعيفه جداً مثل عند الدخول في المستنقعات ستجد
أن الأعشاب فيها مجرد بيكسلات سيئة أو حتى مثلاً تطاير الامواج عند ضربها
بالأسمنت فتخرج بيكسلات غريبه ومحبطة جداً .

مراجعة : Ghost Recon: Future Soldier GRFS_ALL_Screenshots_E3_05

تصميم المدن في اللعبة أو المناطق
الجغرافية رائع جداً ، وربما أكثر مكان أذهلني التواجد فيه هو ” باكستان ”
بحيث ستشاهد الملصقات والعبارات التي تستخدم لغة أوردو وكذلك الملصقات
الخاصة بالإعلانات والشخصيات الباكستانية ، وكذلك تصميم المباني والمكيفات
والتواجد في أعلى الأسطح كانت باكستان بالذات تجربة رائعه ، بحيث ستسمع
لللأحان الخاصة بباكستان وكذلك أصوات الناس وغيرها ولكن عموماً فإن البيئات
في اللعبه ليست قابله للتفاعل ابداً ، بحيث لا تستطيع مثلاً دفع طاولة
أمامك أو غيرها هي مجرد جوامد ثابته وهذا عنصر يوحي بإنعزال البيئة عن
اللاعب ربما ، كذلك من المناطق الرائعه هي روسيا حيث الثلج في كل مكان
وتشاهد العواصف الثلجية حولك .

اللعبه تضع الكثير من القدرات نصب عينيك
ولكن لم تستطيع الخروج بطابع خاص لها في اللعب ، فتشعر ان هناك شيء مفقود
خصوصاً في طور تعدد اللاعبين وأقصد في أسلوب اللعب وليس في القصة أو ما
شابه ، الذي توصلت إليه أن اللعبه تقدم تجربة قوية في الحركة فطريقة المشي
والركز وحتى الزحف على الأرض أو الإنحناء والأختباء كلها رائعه جداً ،
واللعبة أيضاً جيدة في الرسوم وغيرها ولكن اللعبه لا تستطيع تحديد هوية
خاصه بها ، تشعر أن المطورين كانوا أمام طاولة النقاش وبين أيديهم الكثير
من القدرات او العناصر فقرروا وضعها جميعاً في اللعبه دون تنسيق ، لا
تستطيع الحصول على انطباع عن ماهي Ghost Recon: Future Solder ، لعبه حربية
او لعبه تجسس او لعبة اطلاق نار كل هذا في منظور شخص ثالث مع امكانيات
تعديل الأسلحه لم تتميز في أي من هذه الأمور ، أقصد أنها لم تقدم ” إبداع ”
في أي مما قدمته هي فقط ( جيدة ) في كل الخواص لكن لا تحتوي على أي عناصر
ابداعية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قد تبدو هذه القدرات رائعه جداً ان تتواجد
في لعبه واحده ولكن أجد ان النتيجة التي خرجوا بها في اللعبه هي أنها لم
تستطيع الإمساك بأي من هذه الخصائص بفاعليه ، فكما قلت اللعبه لا تمتلك
هوية حقيقية ولا انطباع تستطيع أن تصف به هذه اللعبه إلا أنها أخذت من كل
مكان قطعة ولم تستطيع الحصول في النهاية على الشكل المطلوب من خلال تجميع
هذه القطع ، أو بمعنى أصح ان اللعبه اهتمت بالجانب التقني والمظهر الخارجي
ونسيت إضافة ” روح ” للعبة ، القصة عادية وهي عبارة عن مهمات متفرقة لهذه
الفرقة كما ذكرنا ، القصة ربما ليست مبهره ولكن تبادل إطلاق النار والقتال
مع الجنود الأخرين هو الروح الحقيقية والمتعة في اللعبه ، لكن بالحديث عن
جانب القصة دائما هناك رجل يجب أن تصل إليه اما ان تقتله او أن تأخذه معك
أو أن تأخذ من اعتراف وعلى هذا المنوال ، وبعبارة أصح نصف اللعبة بأنها
وضعت كل شيء ولم تتميز في أي شيء .

مراجعة : Ghost Recon: Future Soldier GRFS_ALL_Screenshots_E3_01

أصوات اللعبة فصل أخر من الأمور الجيدة في
اللعبه فتطبيق أصوات الأسحله وكذلك أصوات البيئة وغيرها تميزت فيه اللعبه
ولكن ، واجهتني مشكله في عدم قناعتي في أن قائد عصابة ” زامبي ” يتحدث
بلهجه أنجليزية متقنة جداً ، فيما عدا ذلك بإن الأصوات جيدة جداً وستلاحظ
إختلاف الأجواء والأصوات من منطقة لأخرى حول العالم ، ولكن مشكله وحيدة
ربما يشترك نظام الصوت فيها وأيضاً ربما أمور تقنية في اللعبه وهي أنك من
الصعب أن تحدد مكان الشخص الذي يطلق النار عليك ، وهذه مشكله بالفعل عانيت
منها كثيراً ، ربما كان حلها في إستخدام نظام مشابة للعبه Battlefield من
خلال إمكانية تقدير قرب أو بعد الصوت حولك أو تحديد اتجاه الطلقه .

نظام الأون لاين في اللعبة يحتوي على أكثر
من طور وكثير منها مشابهة للأطوار التقليدية في جميع الألعاب الحربية ،
كذلك تستطيع التصويت على الخريطة التي تريد اللعب فيها وبالمناسبة بإن
تصميم الخرائط في اللعبه رائع جداً ومتنوع ، يوجد الكثير من المداخل
والأنفاق واماكن الأختباء التي تعطيك تجربة مميزة في الأون لاين ، ولكن
ربما لم أعجب جداً في اللعب في الأون لاين كون اللعبه مبنية على نظام لعب
تكتيكي من خلال التوجيه والإختباء والتسلل وهذا قد تفتقده كثيراً في الأون
لاين ولكن ستحتفظ بطريقه الحركة الخاصة باللعبه مما يعطي إنطباع بأنك تفتقد
إلى شيء ما في اللعبه ربما السرعه !

في النهاية ننوه أن اللعبة تدعم طرفيتي
موف وكينيكت ولكن فقط في عملية تصميم الأسلحه وأيضاً في تصميم الشخصيات ،
وتستطيع إستخدامها في التدريب أيضاً ولكن لا تستطيع التحرك بلاعبك أبداً ،
هذا مع بعض الخصائص الإضافية الخاصة بطرفية كينيكت مثل التوجيه وغيرها عدى
ذلك فلن تستطيع إستخدام أي من الطرفيتين .

Tom Clancy's Ghost Recon: Future Soldier

أعجبنا:

• تصميم الأسلحه وإستخدامها رائع جداً • أسلوب
الحركة ونظام الإختباء فريد من نوعة • طريقة توجيه الفريق سلسلة وعملية •
تنوع بيئات اللعب • أطوار اللعبة مصممة بإتقان وخصوصاً اللعب التعاوني.

لم يعجبنا:

• مشاكل تقنية هنا وهناك • رسوم متفاوته • بيئة
غير متفاعلة بشكل عام • الإطلاق من مسافة قريبه قد يسبب التشتيت • بعض
الملاحظات في النظام الصوتي • عروض سينمائية محبطة قليلاً.

القرار الأخير:
التقييم النهائي
8.0
جيدة جدا

لعبة فريدة من نوعها بحيث لن تستطيع الحصول
على إنطباع خاص عن ماهي هذه اللعبه هل هي ميزة أم عيب ؟ تحتوي على الكثير
من الخصائص والكثير من القدرات ، إطلاق الرصاص هو أكثر الأمور متعة في
اللعبه وهذا ما يجب أن يكون ، نظام الإختباء مصمم بإتفان عالي ، في النهاية
اللعبة لا تخلوا من بعض الهفوات والأخطاء ، إلا أنها مثالية لعشاق هذا
النوع من الألعاب لخوض تجربة إطلاق نار مثيرة.